التخطي إلى المحتوى الرئيسي

قصة توماس اديسون اذا قررت النجاح ستنجح

قصة توماس اديسون اذا قررت النجاح ستنجح

يقول" إن أمى هى التى صنعتنى .لأنها كانت تحترمنى وتثق فيّ .. أشعرتنى أنى أهم شخص في الوجود …. فأصبح وجودى ضروريا من أجلها وعاهدت نفسى ألا أخذلها كما لمتخذلنى قط ".


عندما كان فى الرابعة من عمره…..لم يكن هناك شي ……يوحى بمشكلة تكوينية
رأسه كبير …صوته رفيع …. لا يكاد يسمع اذا اضفتها الى عدم استطاعته الكلام
ثم انطلق لسانه فجأة فكان لا يتحدث الا سائلا….. فهو لم يكن طفل عادى ….
ربما لإن كانت له ام غير عادية. وهى مدرسة تهتم بالأدب والقراءة ….




وتوماس الصغير ذهب الى المدرسة ذات الفصل الواحد مع 39 طفل ولكنه ليس ككل الأطفال ..انه لا يكف عن الملاحظة والسؤال ….. ويلفت انتباهه اشياء غريبة جدا ….. وبعد 4 شهور لم تكتمل اعلن مدرسه انه طفل غير طبيعى متأخر….. ولم يغب عن الأم حجم المشكلة فقامت بسحب توماس من المدرسةلتهتم به وبدأت تعلمه بنفسها فى البيت…
وتنمى بداخله حب الدراسة واقتصر دورابوه على منحه 10 سنتات عن كل انجاز.
..لقد بدأ آل (اسمه بالكامل توماس الفا اديسون )
الصغير مشروعه الأول : قراءة كل كتاب فى المبنى ..وهذا المبنى كان بيتهم الذى يحتوى على مكتبة كبيرة
…..

وقامت الأم المراقبة بتوجيهه فى القراءة الى التاريخ والعلوم الإنسانية حتى
لقد احب توماس الشعر جدا والأدب …ولولا ان صوته كان حادا
ربما اتجه الى التمثيل
…… وكانت هذه بداية الطريق الى التعليم الذاتى …..

عند بلوغه الثانية عشرة كان اديسون قد انتهى من مجموعة قيمة جدا من امهات
الكتب من بينها قاموس العالم للعلوم والكيمياء التطبيقية !!!!!!
ورغم كل الحب والرغبة فى العطاء الذى حاولت امه منحه اياها فقد بدأ فضول
الصبى اليافع
يتعدى امكاناتها ….حين تعجب من بعض اسس قواعد الفيزياء التى وضعها نيوتن




..فما كان منها إلا ان انتدبت له مدرسا ليعلمه ولكن ….. لم يستطع المعلم ان يجارى رأس
توماس وسرعة منطقه فى تفنيد النظريات وكان ان رحل تاركا عند تلميذه العقيدة الأكيدة ان افضل شئ هو
التجريب والخطا ..




وبدا اديسون الحقيقى يظهر ويظهر نبوغه
لم يكن هناك على وجه البرية ما يُعجز توماس اديسون ولم يمانع قط فى بذل اى
مجهود لكسر اى تحدى مهما كان.

….مازلنا نتحدث عن صبى الثانية عشرة ….. الذى بدأ يفقد السمع تدريجيا
…نعم يفقد حاسة السمع فهل كان هذا عائقا ؟؟؟؟ بالطبع لا !!! هذا الصبي يجد لنفسه دائما وسيلة
للتغلب على اى مشكلة او الإستفادة منها
اليس عجيبا ان يتحول هذا الطفل الي عالم رغم كل معاناته…

اقنع توماس والديه ان يسمحوا له بالعمل فكان يبيع الجرائد والحلوى فى محطات
القطار …ولم
يكتف بذلك بل بدأ مشروعه الخاص ببيع الخضر والفاكهه للناس…. كان يحتاج
دائما للمال
ليجرب ما يفكر فيه ولم يكن يستطيع رغم دخل ابيه المعقول ان يطلب منه دائما.

هل ترونه معى …فتى فى الثانية عشرة …….. …. لا يكاد يسمع …
استغل توماس الفرصة ؟؟؟؟؟ ان محطة القطار فيها مقر التلغراف الرئيسى الذى يتم ارسال الأخبار اليه
والمراسلات …..

فقام توماس بطباعة منشور بسيط فيه احدث تطورات الأزمة يوم بيوم وبيعه للركاب .
اول جريدة من نوعها فى العالم تكتب وتطبع وتوزع فى قطار….وعمره 14 سنة

حين انتصر ابراهام لينكولن ..قام اديسون بجمع معلومات عنه وطبعها فى كتيب
صغير وزعه على ركاب القطارات …..

انه التصميم وتنميت القدرات و التفكير واستغلال المتاح ……. نعم انه اديسون
صاحب ال1093 اختراع المنفذة والآف اخرى احتوت عليها مفكرته
لم يمهله العمر لتنفيذها
كل هذه الاختراعات انجزها رغم ما اصابه …نتيجة لخطأ غير مقصود تسبب توم فى
حدوث شرارة نار احرقت احدى عربات القطار كان جزاء
ذلك صفعة قوية على الرأس ادت الى صمم كامل فى اذن والأخرى 80% فقد للسمع مع
حرمان من صعود القطارات ليقتصر بيعه على المحطة فقط ….
ما اتعس حظك ايها الفتى ..هل الحظ هو من يصنعنا……

ابدا لقد اعتاد توماس على تقبل قدره فى الحياة والتكيف معه …لقد اعتبر هذا الصمت من حوله فرصة
لتنمية قدراته على التركيز …وكل ما احزنه انه لم يعد يستمتع بصوت
العصافير
حدث انه فى احد لحظات تواجده فى محطة القطار أن رأى طفلا يكاد يسقط على
القضبان فقفز
المراهق الشاب لينقذه بدون حتى ان يعلم انه ابن رئيس المحطة …وكمكافأة لهذه
الشجاعة
النادرة عينه الرجل فى مكتب التلغراف وعلمه قواعد لغة مورس …وهذا كان فتحا
كبيرا …

وكأنك علمت طفل الرابعة عشرة حاليا اعقد واحدث لغات الكمبيوتر
كانت فرصة اديسون الكبرى فى ان يجرب تطوير هذا الشئ الذى بين يديه مما نتج
عنه اول اختراعاته ..

التلغراف الألي

..اى الذى لا يحتاج الى شخص فى الجهه الأخرى لإستقباله بل يترجم العلامات بنفسه الى كلمات مرة
اخرى
و فى الخامسة عشرة ساءت احوال الصغير فافلس والده ومرضت امه فبحث عن
العمل فى شركة ويسترن يونيون وسافر ابن 15 عام
اشتد الألم على امه فى احدى الليالى وقرر الطبيب انها تحتاج لجراحة ولكن عليها الإنتظار للصباح .
قال الصبي ولكن يا سيدى انها لا تحتمل الألم انه قد يقتلها من شدته قبل الصباح
قال الطبيب وماذا استطيع ان افعل يا بنى في هذه الظلمة احتاج الى إضاءة
وسطر توماس فى مفكرته …لابد من ايجاد وسيلة للحصول للضوء ليلا
تكون اقوى من ضوء الشموع هل ترون كم هى بسيطة مشاريع النجاح؟؟؟؟
ان توماس اديسون كان له فى كل لحظة مشروع

…ذلك انه كان دائم النظر حوله والإستفادة من كل الناس …… كان مراقبا جيدا يتابع
ويراقب ويجرب.

اجرى اديسون الف تجربة فاشلة قبل الحصول على مصباح حقيقى …وكان تعليقه فى
كل مرة …هذا عظيم .. لقد اثبتنا ان هذه ايضا وسيلة فاشلة فى الوصول للإختراع
الذى نحلم به
…قالها الف مرة ولم يتوقف ..ولم يمل …ولم يحبط .حتى نجح في انتاج
المصباح الكهربائى حقق النجاح بعد الكثير من المحاولات الفاشلة
ان توماس اديسون كان مؤسس التطور الحديث الذى نعيشه اليوم
ذالك الفتى المعجزة تحدى العجزفسبق الجميع.
اذا قررت النجاح ستنجح

تحلى بالصبر والمثابرة ولا تقف عند الفشل بل تقدم واستفد من الفشل كما فعل الناجحون.
 
منقول

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أهمية الدراسة الدلالية في نقد الشعر

أهمية الدراسة الدلالية في نقد الشعر يوسف حسن حجازي .. الدراسة الدلالية للنص هي دراسة كل ما يعين على الوصول إلى الصورة المطلوبة للنص, وقديما كانت الدلالة يقصد بها المعنى, ينقل مرتضى الزبيدي عن الفارابي في تاج العروس قوله: (ومعنى الشيء ومعناته واحد, ومعناه وفحواه ومقتضاه ومضمونه كله هو ما يدل عليه اللفظ) [1] , أما حديثا فقد شملت الدلالة كل ما يحمله النص من أصغر بنية وهي الحركة إلى أكبر بنية وهي التركيب وما يؤديه البناء الموضوع من معنى وما فيه من صوت وحركة ولون, وقد ذكر الدكتور هادي نهر أن المحدثين منهم من ذهب إلى القول بالترادف بين الدلالة والمعنى, ومنهم من رأى أن المعنى أوسع من الدلالة لاقتصار الأخير على اللفظة المفردة, ومنهم من رأى أن الدلالة أوسع من المعنى فكل دلالة عندهم تتضمن معنى وليس كل معنى يتضمن دلالة فبينهما عموم وخصوص [2] , ويقول في علم الدلالة التطبيقي: (أما الدلالة في الاصطلاح فتعني ما يتوصل به إلى معرفة الشيء كدلالة الألفاظ على المعنى الذي توحي به الكلمة المعينة أو تحمله أو تدل عليه) [3] , ليحدد بعد ذلك تعريف علم الدلالة معتمدا على مفهوم الدلالة بأنه علم خاص بدراسة

عناصر الرواية

بسم الله الرحمن الرحيم الروايــة: هي فن سردي نثري يجمع بين الحقيقة والخيال يتصف بالطول عادة [1] . * عناصر الرواية : الشخوص, الزمان, المكان, الأحداث, الصراع , النظم, الفكرة, النهاية والحل, اللغة, الكاتب. 1- الشخوص: هي التي تتشكل بتفاعلها ملامحُ الرواية, وتتكوَّن بها الأحداثُ, لذا فعلى الروائيّ أن ينتقيَ شخوصَ روايته بحكمة بحيث يجعل الشخصية المناسبة في المكان المناسب. تنقسم الشخوص إلى قسمين: إما أن تكون صادقة يمثلها البشر أو كاذبة تتجسد في الحيوانات أو الجمادات, وقد يجمع الروائي بين البشر والحيوانات أو الجمادات في خياله الروائي, وسبق أن قرأت  قصة قصيرة دارت أحداثها بين قلم وممحاة. • ويمكن أن أُقَسِّمَ الشخصيات من حيث الدور الذى تقوم به إلى: شخصيات رئيسة وشخصيات ثانوية, فالشخصية الرئيسة هي التي تتواجد في المتن الروائي بنسبة تفوق الخمسين بالمائة, وتبرز من مجموع الشخصيات الرئيسة شخصية مركزية تقود بطولة الرواية. أما الشخصية الثانوية فهي كالعامل المساعد في التفاعل الكيميائي يأتي بها الروائي لربط الأحداث أو إكمالها, وهذا لا يعنى أنها غير مؤثرة, فإن كانت كذلك

هل يمكن أن يكون الظلام مادة يسري فيها الضوء؟!!

الضوء فوتونات تنتقل عبر الفراغ, ألا يمكن أن يكون الظلام جسيمات الفراغ نفسه؟!! أي أن الفراغ غير موجود حقيقة, والظلام عبارة عن جسيمات تملأ الكون, فإذا أصدرنا ضوءا فإن الضوء يسقط على هذه الجسيمات ويكسبها الإنارة, لذا نرى شعاع الضوء منيرا غير مشع, لأن ضوء المصدر يسقط على الظلام فينير الظلام, من الممكن أن يكون هذا غريبا, لكن أليس الظلام قابلا للإنارة؟ ولنا أن نرى ما يحيط بشعاع النور عند إصداره, قد يعتقد البعض أن الهواء هو الذي يحيط بالنور, لكن إذا أزلنا الهواء فماذا يبقى؟!! ولتوضيح ذلك تذكر عندما كنت تستيقظ من النوم وأشعة الشمس تتخلل من النافذة فتقوم وتنفض فراشك, فإنك كنت تلاحظ منظرا جميلا حيث تسير جزيئات الغبار بشكل رائع خلال أشعة الشمس, وفي الحقيقة فإن الغبار يملأ الغرفة لكن لا يبدو منه إلا ما وقع عليه الضوء, وعندما نرى ذلك يكون تساؤلنا: هل الغبار كشف لنا الضوء, أو الضوء هو الذي كشف لنا الغبار؟ والجواب طبعا أن الضوء هو الذي كشف لنا الغبار المنتشر حولنا في المسار الذي يسلكه الضوء فقط وليس في كل المحيط, تماما كما يكشف الضوء جسيمات الظلام في المسار الذي يسير فيه فقط.. يوسف حسن حجازي