التخطي إلى المحتوى الرئيسي

انتصار الأمل, للأسير عمار حماد عيسى الزين..

تعليقات

  1. رغم أني أخالف فكرة هذه القصة إذ لا شيء في أن يتزوج الرجل أكثر من امرأة خاصة إذا كان هناك سبب كما عند بطل القصة, لكن لأن القصة كتبها أسير فهي جديرة بالنشر, إضافة إلى أنها تبقى في حدود الأدب الذي يتطلب موضوعية.

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

عناصر الرواية

بسم الله الرحمن الرحيم


الروايــة: هي فن سردي نثري يجمع بين الحقيقة والخيال يتصف بالطول عادة[1]. * عناصر الرواية : الشخوص, الزمان, المكان, الأحداث, الصراع , النظم, الفكرة, النهاية والحل, اللغة, الكاتب. 1- الشخوص: هي التي تتشكل بتفاعلها ملامحُ الرواية, وتتكوَّن بها الأحداثُ, لذا فعلى الروائيّ أن ينتقيَ شخوصَ روايته بحكمة بحيث يجعل الشخصية المناسبة في المكان المناسب.
تنقسم الشخوص إلى قسمين: إما أن تكون صادقة يمثلها البشر أو كاذبة تتجسد في الحيوانات أو الجمادات, وقد يجمع الروائي بين البشر والحيوانات أو الجمادات في خياله الروائي, وسبق أن قرأت  قصة قصيرة دارت أحداثها بين قلم وممحاة.
• ويمكن أن أُقَسِّمَ الشخصيات من حيث الدور الذى تقوم به إلى: شخصيات رئيسة وشخصيات ثانوية, فالشخصية الرئيسة هي التي تتواجد في المتن الروائي بنسبة تفوق الخمسين بالمائة, وتبرز من مجموع الشخصيات الرئيسة شخصية مركزية تقود بطولة الرواية. أما الشخصية الثانوية فهي كالعامل المساعد في التفاعل الكيميائي يأتي بها الروائي لربط الأحداث أو إكمالها, وهذا لا يعنى أنها غير مؤثرة, فإن كانت كذلك فما الحاجة إلى الاستعانة بها إذًا, بل تكون مؤث…

الأندلس..

كي لا ننسى.. زمان الوصل بالأندلس جادك الغيث


الزمان بين الحدث والمكان.. Travel through time

بسم الله الرحمن الرحيم
Travelthrough time

في هذه الأوراق تصورات عن جدلية الزمان وعلاقته بالحدث والمكان.. يوسف حسن حجازي