التخطي إلى المحتوى الرئيسي

رصد الضوء..

إذا كان الضوء واقعا من مصدر ما على محيط معين, فيمكن رؤية ما في المحيط الذي يخضع للضوء في الوقت نفسه, لأن الضوء لا يحتاج إلى أن ينعكس من الأشياء الأخرى لكونها غارقة فيه أصلا, أما إذا كان المحيط غير خاضع لمصدر ضوئي واحد بحيث يشمله فإنه يستحيل رؤية الأشياء وقت حدوثها..


لو كان شخص ما على بعد مائة سنة ضوئية على كوكب ما عن شخص يقف على الأرض, وقام الأول بفعل ما, فإن الشخص الآخر لن يرى ذلك الفعل أبدا, فإن كان الضوء يستغرق مائة سنة إلا أن الأحداث ليست ضوءا, ويجب التفريق بين الحدث والضوء, والأحداث من الأساس لا يصدر عنها ضوء حتى يتم إدراكها, إن الذي يدرك بعد مائة سنة هو ما يرتبط بالضوء, أي ما يصدر عنه ضوء..

لو صدرت إشارة صوتية معينة على بعد 1700 متر, فإنها ستصل إلينا في الوضع الطبيعي بعد خمس ثوان لأن سرعة انتقال الصوت انتقال الصوت 340م/ث, ولو أن أحدا موجودا عند مصدر الإشارة وانتقل إلينا بضعف سرعة الصوت فإنه سيصل إلينا في ثانيتين ونصف, وسيخبرنا بما سيحدث بعد ثانيتين ونصف, أي أنه نقل إلينا الإشارة الصوتية ولم ينقل لنا الحدث, وهل الحدث هو الإشارة الصوتية أساسا؟!! طبعا لا.. وما يحدث مع الصوت يحدث تماما مع الضوء..

يوسف حسن حجازي

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

عناصر الرواية

بسم الله الرحمن الرحيم


الروايــة: هي فن سردي نثري يجمع بين الحقيقة والخيال يتصف بالطول عادة[1]. * عناصر الرواية : الشخوص, الزمان, المكان, الأحداث, الصراع , النظم, الفكرة, النهاية والحل, اللغة, الكاتب. 1- الشخوص: هي التي تتشكل بتفاعلها ملامحُ الرواية, وتتكوَّن بها الأحداثُ, لذا فعلى الروائيّ أن ينتقيَ شخوصَ روايته بحكمة بحيث يجعل الشخصية المناسبة في المكان المناسب.
تنقسم الشخوص إلى قسمين: إما أن تكون صادقة يمثلها البشر أو كاذبة تتجسد في الحيوانات أو الجمادات, وقد يجمع الروائي بين البشر والحيوانات أو الجمادات في خياله الروائي, وسبق أن قرأت  قصة قصيرة دارت أحداثها بين قلم وممحاة.
• ويمكن أن أُقَسِّمَ الشخصيات من حيث الدور الذى تقوم به إلى: شخصيات رئيسة وشخصيات ثانوية, فالشخصية الرئيسة هي التي تتواجد في المتن الروائي بنسبة تفوق الخمسين بالمائة, وتبرز من مجموع الشخصيات الرئيسة شخصية مركزية تقود بطولة الرواية. أما الشخصية الثانوية فهي كالعامل المساعد في التفاعل الكيميائي يأتي بها الروائي لربط الأحداث أو إكمالها, وهذا لا يعنى أنها غير مؤثرة, فإن كانت كذلك فما الحاجة إلى الاستعانة بها إذًا, بل تكون مؤث…

الأندلس..

كي لا ننسى.. زمان الوصل بالأندلس جادك الغيث


الزمان بين الحدث والمكان.. Travel through time

بسم الله الرحمن الرحيم
Travelthrough time

في هذه الأوراق تصورات عن جدلية الزمان وعلاقته بالحدث والمكان.. يوسف حسن حجازي