التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تصنيع العبيد


تصنيع العبيد

اسحق معنى الحرية في الجيل الأول, سيقاومون, ويعارضون, ويثورون, ويُستنزفون ثم رويدا سيهدؤون ويخضعون, ثم امسح معنى الحرية من قاموس الجيل الجديد, وسيظن أنه خلق عبدًا وأنك خلقت سيدًا, وسيقبل بهذا الواقع.
لكن احذر من أولئك الأشرار الذين يعرفون الحرية أن يأتوا إليك, أطلق عليهم النخبة العفنة من العبيد: العلماء والفقهاء والأدباء والمثقفين, حينها سيلتف جمع العبيد حول نخبتهم, ولن يلتفتوا إلى الأشرار المخربين, وسيظنون أن الحرية شيء دخيل على وطنهم يفسد عليهم الحياة, لذا فإنهم سيقاومون الحرية ويتبعون تلك النخبة التي تظن كذلك أن العبودية هي قدرها المحتوم وحقها المعلوم.
إن العبيد إذا رأوا
نورًا أصاب الجمعَ مهلكْ
من عاش في لجج الظلام
أنَّى له في النور مسلكْ
من الغريب أن هذه الطريقة موجودة عند الحيوانات كذلك, حيث يذكر المختصون أن نمل البولريكز القاتل يهاجم مستعمرات نمل الفوركا المسالم لا لأجل القتل, بل لأجل الأسر وجلب الغنائم, فيخوض المعارك ويسرق بيض الفوركا, وعندما يفقس البيض تظن النملات أن بيتها هو عش البولريكز وأنها ولدت لتخدم أسيادها, وبذا ينشأ جيل جديد من النمل العبيد, يولد عبدًا ويموت كذلك, فلا أدري هل الحيوان وهب صفته للإنسان, أو الإنسان أهدى خبرته للحيوان, أو أن الشر متجانس حتى لو اختلف المصدر؟

يوسف حسن حجازي

تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

عناصر الرواية

بسم الله الرحمن الرحيم الروايــة: هي فن سردي نثري يجمع بين الحقيقة والخيال يتصف بالطول عادة [1] . * عناصر الرواية : الشخوص, الزمان, المكان, الأحداث, الصراع , النظم, الفكرة, النهاية والحل, اللغة, الكاتب. 1- الشخوص: هي التي تتشكل بتفاعلها ملامحُ الرواية, وتتكوَّن بها الأحداثُ, لذا فعلى الروائيّ أن ينتقيَ شخوصَ روايته بحكمة بحيث يجعل الشخصية المناسبة في المكان المناسب. تنقسم الشخوص إلى قسمين: إما أن تكون صادقة يمثلها البشر أو كاذبة تتجسد في الحيوانات أو الجمادات, وقد يجمع الروائي بين البشر والحيوانات أو الجمادات في خياله الروائي, وسبق أن قرأت  قصة قصيرة دارت أحداثها بين قلم وممحاة. • ويمكن أن أُقَسِّمَ الشخصيات من حيث الدور الذى تقوم به إلى: شخصيات رئيسة وشخصيات ثانوية, فالشخصية الرئيسة هي التي تتواجد في المتن الروائي بنسبة تفوق الخمسين بالمائة, وتبرز من مجموع الشخصيات الرئيسة شخصية مركزية تقود بطولة الرواية. أما الشخصية الثانوية فهي كالعامل المساعد في التفاعل الكيميائي يأتي بها الروائي لربط الأحداث أو إكمالها, وهذا لا يعنى أنها غير مؤثرة, فإن كانت ك...

أهمية الدراسة الدلالية في نقد الشعر

أهمية الدراسة الدلالية في نقد الشعر يوسف حسن حجازي .. الدراسة الدلالية للنص هي دراسة كل ما يعين على الوصول إلى الصورة المطلوبة للنص, وقديما كانت الدلالة يقصد بها المعنى, ينقل مرتضى الزبيدي عن الفارابي في تاج العروس قوله: (ومعنى الشيء ومعناته واحد, ومعناه وفحواه ومقتضاه ومضمونه كله هو ما يدل عليه اللفظ) [1] , أما حديثا فقد شملت الدلالة كل ما يحمله النص من أصغر بنية وهي الحركة إلى أكبر بنية وهي التركيب وما يؤديه البناء الموضوع من معنى وما فيه من صوت وحركة ولون, وقد ذكر الدكتور هادي نهر أن المحدثين منهم من ذهب إلى القول بالترادف بين الدلالة والمعنى, ومنهم من رأى أن المعنى أوسع من الدلالة لاقتصار الأخير على اللفظة المفردة, ومنهم من رأى أن الدلالة أوسع من المعنى فكل دلالة عندهم تتضمن معنى وليس كل معنى يتضمن دلالة فبينهما عموم وخصوص [2] , ويقول في علم الدلالة التطبيقي: (أما الدلالة في الاصطلاح فتعني ما يتوصل به إلى معرفة الشيء كدلالة الألفاظ على المعنى الذي توحي به الكلمة المعينة أو تحمله أو تدل عليه) [3] , ليحدد بعد ذلك تعريف علم الدلالة معتمدا على مفهوم الدلالة بأنه علم خاص بدراسة...

مقالة في الكتابة العروضية.. يوسف حسن حجازي

مقالة في الكتابة العروضية يوسف حسن حجازي .. تحميل مقالة في الكتابة العروضية