التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تصنيع العبيد


تصنيع العبيد

اسحق معنى الحرية في الجيل الأول, سيقاومون, ويعارضون, ويثورون, ويُستنزفون ثم رويدا سيهدؤون ويخضعون, ثم امسح معنى الحرية من قاموس الجيل الجديد, وسيظن أنه خلق عبدًا وأنك خلقت سيدًا, وسيقبل بهذا الواقع.
لكن احذر من أولئك الأشرار الذين يعرفون الحرية أن يأتوا إليك, أطلق عليهم النخبة العفنة من العبيد: العلماء والفقهاء والأدباء والمثقفين, حينها سيلتف جمع العبيد حول نخبتهم, ولن يلتفتوا إلى الأشرار المخربين, وسيظنون أن الحرية شيء دخيل على وطنهم يفسد عليهم الحياة, لذا فإنهم سيقاومون الحرية ويتبعون تلك النخبة التي تظن كذلك أن العبودية هي قدرها المحتوم وحقها المعلوم.
إن العبيد إذا رأوا
نورًا أصاب الجمعَ مهلكْ
من عاش في لجج الظلام
أنَّى له في النور مسلكْ
من الغريب أن هذه الطريقة موجودة عند الحيوانات كذلك, حيث يذكر المختصون أن نمل البولريكز القاتل يهاجم مستعمرات نمل الفوركا المسالم لا لأجل القتل, بل لأجل الأسر وجلب الغنائم, فيخوض المعارك ويسرق بيض الفوركا, وعندما يفقس البيض تظن النملات أن بيتها هو عش البولريكز وأنها ولدت لتخدم أسيادها, وبذا ينشأ جيل جديد من النمل العبيد, يولد عبدًا ويموت كذلك, فلا أدري هل الحيوان وهب صفته للإنسان, أو الإنسان أهدى خبرته للحيوان, أو أن الشر متجانس حتى لو اختلف المصدر؟

يوسف حسن حجازي

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

عناصر الرواية

بسم الله الرحمن الرحيم


الروايــة: هي فن سردي نثري يجمع بين الحقيقة والخيال يتصف بالطول عادة[1]. * عناصر الرواية : الشخوص, الزمان, المكان, الأحداث, الصراع , النظم, الفكرة, النهاية والحل, اللغة, الكاتب. 1- الشخوص: هي التي تتشكل بتفاعلها ملامحُ الرواية, وتتكوَّن بها الأحداثُ, لذا فعلى الروائيّ أن ينتقيَ شخوصَ روايته بحكمة بحيث يجعل الشخصية المناسبة في المكان المناسب.
تنقسم الشخوص إلى قسمين: إما أن تكون صادقة يمثلها البشر أو كاذبة تتجسد في الحيوانات أو الجمادات, وقد يجمع الروائي بين البشر والحيوانات أو الجمادات في خياله الروائي, وسبق أن قرأت  قصة قصيرة دارت أحداثها بين قلم وممحاة.
• ويمكن أن أُقَسِّمَ الشخصيات من حيث الدور الذى تقوم به إلى: شخصيات رئيسة وشخصيات ثانوية, فالشخصية الرئيسة هي التي تتواجد في المتن الروائي بنسبة تفوق الخمسين بالمائة, وتبرز من مجموع الشخصيات الرئيسة شخصية مركزية تقود بطولة الرواية. أما الشخصية الثانوية فهي كالعامل المساعد في التفاعل الكيميائي يأتي بها الروائي لربط الأحداث أو إكمالها, وهذا لا يعنى أنها غير مؤثرة, فإن كانت كذلك فما الحاجة إلى الاستعانة بها إذًا, بل تكون مؤث…

الأندلس..

كي لا ننسى.. زمان الوصل بالأندلس جادك الغيث


الزمان بين الحدث والمكان.. Travel through time

بسم الله الرحمن الرحيم
Travelthrough time

في هذه الأوراق تصورات عن جدلية الزمان وعلاقته بالحدث والمكان.. يوسف حسن حجازي